تقنية زرع الأعضاء في تركيا

Share on facebook
فيسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

جدول المحتويات

كثير من الأشخاص حول العالم يحتاجون لعملية زراعة أعضاء وانطلاقاً من حاجتهم يبحثون عن المكان الأفضل في العالم حتى يتم اختيارها وقد أثبتت تركيا في الفترة الأخيرة ومع النهضة الطبية التي تشهدها مدى أهمية زراعة الأعضاء فيها وتحت هذا المسمى تندرج الكثير من العمليات مثل زراعة الكلى والكبد والقلب وقرنية العين والبنكرياس وغيرها الكثير.

في هذا المقال سنقدم كافة المعلومات والتفاصيل التي ترتبط بزراعة الأعضاء في تركيا فإن كنت من المهتمين في هذا المجال تابع السطور التالية حتى النهاية.

عمليات زراعة الأعضاء في تركيا:

حسب إحصائية صادرة عن وزارة الصحة التركية فإن هناك أكثر من ثلاثين ألف مريض من مختلف دول العالم ينتظرون دورهم لإجراء عملية زراعة الأعضاء في تركيا مع اختلاف العملية التي يحتاجها كلٍّ منهم.

1 – هناك حوالي 22 ألفاً و921 مريضاً بحاجة لعملية زراعة الكلية.

2 – هناك قرابة 2256 مريضاً يحتاجون إلى عملية زراعة كبد.

3 – 1553 مريضاً يحتاج إلى زراعة قرنية العين.

4 – 298 مريضاً بحاجة لإجراء عملية زراعة بنكرياس.

5 – 1164 مريضاً تم إجراء عملية زراعة القلب لهم.

ما المقصود بعملية زراعة الأعضاء؟

هي عملية يتم فيها استبدال أحد أعضاء الجسم الذي يعاني من مشكلة ما بعضو آخر يتم الحصول عليه من جسد آخر قرر صاحبه التبرع فيه سواء أكان المتبرع حياً أو ميتاً دماغياً.

يمكن أخذ الأعضاء من شخص ميت دماغياً بعد أخذ موافقة عائلته.

أنواع زراعة الأعضاء في تركيا:

هناك العديد من أنواع عمليات زراعة الأعضاء يمكن استبدالها في جسد الإنسان وفيما يلي ذكر لأهمها:

1 – عملية زراعة العظم:

هي عبارة عن عملية جراحية يتم منح جسم المريض عظم قد فقده نتيجة كسر أليم وتتم بإحدى الآليتين التاليتين:

-أن يؤخذ العظم من جسم المريض ذاته.

-أو أخذ العظم من جسم ميت وهذه يتم الإنيان بها من بنك العظام.

2 – عملية زراعة القرنية:

قد يتعرض شخص ما إلى حادث يؤدي إلى فقده لقرنية العين فيتم أخذ قرنية شخص ميت ومنحه إياها وتتم العملية بأحدث التقنيات الحديثة مثل استخدام الليزر لزراعة القرنية وهناك العديد من الابتكارات الأخرى.

3 – عملية زراعة القلب:

من أبرز عمليات زراعة الأعضاء هي عملية زراعة القلب يتم من خلالها نقل قلب شخص متوفي ولكنه يعمل إلى جسد المريض وقد أثبتت مدى أهميتها مع مرور الأيام.

4 – زراعة الكبد:

مع كل ما شهده عالم الطب من تطور أصبحت عملية زراعة الكبد من العمليات التي تسجل نجاحاً حيث يتم نقل كبد شخص متوفي حديثاً أو حي إلى جسم المريض.

هل تبوء عملية زراعة الأعضاء بالفشل؟ 

يتساءل المريض إذا ما يمكن أن تكون عملية زرع الأعضاء فاشلة ويقوم جسده برفض العضو الذي تمت إضافته؟ في الحقيقة إن رفض جسم المريض للعضو الجديد هو احتمال وارد فهناك أجساد ترفض وبشدة وهذا ما استدعى الطب لضرورة إقرار أهمية القيام باختبار التوافق والتنافر قبل الزراعة.

من الجدير بالذكر أن نشير إلى أنه من المحتمل أن يظهر التنافر بين جسد المريض وبين العضو الذي تم نقله إليه بشكل فوري وهنا يجب إزالته على الفور.

كما يمكن أن يظهر الرفض بعد مرور أسابيع من إجراء الجراحة لذلك دائماً الأشهر الأولى هي حرجة ويجب أن يكون المريض تحت المراقبة.

خطوات يجب القيام بها قبل عملية زراعة الأعضاء في تركيا:

هناك استعدادات يجب القيام بها قبل إجراء أي جراحة وخاصة إذا كانت نقل أعضاء وهذه من أبرزها:

1 – أولاً يجب القيام بالفحوصات والاختبارات الطبية اللازمة من أجل التأكد من إمكانية القيام بها ومن عدم وجود مشكلات صحية تحول دون ذلك.

2 – يجب أن يكون المريض راضٍ بشكل تام عن القيام بهذه العملية.

3 – التوقف عن أي أدوية يتلاقها بسبب أي مرض يعاني منه.

4 – الحصول على إجابات لكافة التساؤلات التي تدور بذهن المريض.

5 – يجب التأكد من أن العضو الذي سيتم نقله سليماً مئة بالمئة ولا يعاني من أي مرض أو خلل.

زراعة الأعضاء هي ثمرة عن التطور الطبي الذي شهده العالم ومعها لقد بات إنقاذ أرواحاً كثيرة وتركيا لم تتوانى عن تقديم كل ما بوسعها حتى تتطور في هذا الجانب حتى غدت إحدى أهم الدول للسياحة العلاجية في العالم.

جدول المحتويات