تكميم المعدة

جدول المحتوى

يسمى هذا النوع من العمليات في بعض الأحيان أيضًا باستئصال المعدة بالمنظار، ففي هذا النوع من الجراحة لفقدان الوزن ، يأخذ الأطباء حوالي 80٪ من معدة المريض. تشبه الـ 20٪ المتبقية من المعدة شكل الموز.

أولاً وقبل كل شيء ، تقلل هذه العملية بشكل كبير من حجم المعدة. بهذه الطريقة لا يمكن للمعدة أن تقبل الكثير من الطعام في نفس الوقت. وبعبارة أخرى ، لا يمكن للمريض أن يأخذ عدد كبير من السعرات الحرارية التي كان يمتصها جسمه من قبل.

ومع ذلك ، فإن غالبية المساعدة تأتي من التأثيرات على منطقة القناة الهضمية. إذ يؤثر انخفاض حجم المعدة على الهرمونات الموجودة في الأمعاء. وتدير هذه الهرمونات عوامل معينة مثل الجوع والامتلاء وتنظيم الجلوكوز في الدم.

تشير الأبحاث إلى أن عملية تكميم المعدة فعالة تمامًا مثل جراحة تحويل مسار المعدة. وأظهرت هذه الدراسات أنها تقوم بعملها في تسهيل فقدان الوزن بنفس جودة تغيير المسار. علاوة على ذلك ، تعمل جراحة التكميم على تحسين أعراض مرض السكري من النوع 2 أيضًا كما تشير بعض الأبحاث .

عندما يتعلق الأمر بخطر حدوث مضاعفات بعد العملية ، تقع جراحة تكميم السمنة في مكان ما في الوسط. هذا النوع من الجراحة لفقدان الوزن لديه خطر مضاعفات أعلى قليلاً من حزام المعدة القابل للتعديل. بالمقارنة مع جراحة تغيير مسار المعدة، فإن سلبياتها اقل بكثير من ٧عملية تغيير المسار . دعونا نلقي نظرة على مزايا وعيوب عملية إنقاص الوزن هذه.

مزايا:

يحد من تناول الطعام للمريض بشكل كبير

يعطي نتائج جيدة بسرعة كبيرة

يظهر رسمًا بيانيًا مشابهًا لجراحة تغيير مسار المعدة من حيث سرعة فقدان الوزن والحفاظ على فقدان الوزن في المستقبل

خلال العملية ، لا يضطر الأطباء إلى إدخال أي أجسام غريبة داخل المريض. لا يحتوي الإجراء على تجاوز من أي نوع. لا شيء حول الجهاز الهضمي يعاد ترتيبه.

لا يحتاج المرضى إلى قضاء وقت طويل في المستشفى مقارنة بأنواع عمليات إنقاص الوزن الأخرى. عادة ، يسمح الأطباء للمرضى بالمغادرة بعد يومين.

تؤدي هذه العملية إلى سلوك هرمونات الأمعاء بشكل مختلف. يؤدي هذا الاختلاف في السلوك إلى شهية أقل طوال اليوم.

سلبيات:

لسنا قادرين على التراجع عن هذا الإجراء واستعادة حجم معدة المريض. المرضى الذين يخضعون لهذه العملية معرضون لخطر نقص الفيتامينات، وانخفاض حجم المعدة يعني أن امتصاص الطعام ليس جيدًا.

جدول المحتوى